حرف الألف

    حرف الباء
    حرف التاء
    حرف الثاء
    حرف الجيم
    حرف الحاء
    حرف الخاء
    حرف الدال
    حرف الذال
    حرف الراء
    حرف الزاى
    حرف السين
    حرف الشين
    حرف الصاد
    حرف الضاد
    حرف الطاء
    حرف الظاء
    حرف العين
    حرف الغين
    حرف الفاء
    حرف القاف
    حرف الكاف
    حرف اللام
    حرف الميم
    حرف النون
    حرف الهاء
    حرف الواو
    حرف الياء
    سور القرآن الكريم
    تفسير الأحلام لابن سيرين
    تفسير الأحلام لابن شاهين

      

حرف الميم

الماء
هو في المنام حياة طيبة، فمن رآه في داره فهو سعادة ومال مجموع وغنيمة وزواج، لقوله تعالى: " وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً " .
ومن رأى: أن الماء صاف غزير رخص السعر وبسط العدل، ومضغ الماء يدل على شدة الكد في المعيشة، والشرب منه سلامة من العدو، وسنة مخصبة لشاربه، وإن شرب في النوم من الماء أكثر مما كان يشرب في اليقظة دل على طول عمر.
وقال ابن سيرين رحمه الله تعالى: الماء في النوم فتنة في الدين، لقوله تعالى: " ماء غدقاً لنفتنهم فيه ". وهو بلاء، لقوله تعالى: " إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني، ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من اغترف غرفة بيده " .
ومن رأى: أنه يعطى ماء في قدح، كان ذلك دليل ولد.
ومن رأى: أنه يشرب في قدح ماء صافياً نال خيراً من ولده وزوجته، وإن الزجاج من جوهر النساء، والماء جنين.
ومن رأى: أنه يشرب ماء ساخناً، أصابه غم شديد.
ومن رأى: أنه في ماء فهو فتنة وبلاء وغم.
ومن رأى: أن له خابية ماء صاف فهو مال موروث.
ومن رأى: أنه يستقي الماء فهو يسعى بين الناس بالكذب، والماء الراكد حبس، والماء الفاسد عيش نكد، والماء الحار إذا استعمل في النهار عذاب وعقوبة، وإذا استعمل في الليل فهو فزع من الجن، والماء المالح كد في المعيشة، والماء الكدر مال حرام، والماء الأسود خراب، والماء الأصفر مرض.
ومن رأى: أنه يشرب ماء البحر أصابه هم من الملك أو مرض، وقيل الماء الكدر سلطان جائر، ومن اغتسل في ماء كدر وكان في شدة تخلص منها، وإن كان مريضاً شفاه الله تعالى، وإن كان سجيناً نجا، والماء المالح غم.
ومن رأى: أنه يمشي فوق الماء، فإن ذلك قوة الإيمان واليقين بالله تعالى، وقيل إنه يسافر، أو يخاطر، ومن وقع في ماء عميق فإنه يصيب دنيا، ويتمول منها، وإن الدنيا بحر عميق، وقيل ينال سروراً ونعمة.
ومن رأى: أنه نظر في ماء صاف فرأى فيه وجهه حسناً فإنه يحسن إلى أهله وجيرانه.
ومن رأى: أنه صب ماء في بحر فإنه ينفق على امرأة، والماء الغالب هم وعذاب وفتنة.
ومن رأى: أن الماء قد زاد في بلدة وجاوز الحد فتقع هناك فتنة عظيمة واختلاف ويهلك الأشرار، والماء العذب رزق حلال وطيب قلب وعلم وحياة لمن أشرف على الموت، لقوله تعالى: " وجعلنا من الماء كل شيء حي ". وربما دل الماء على الزوجة للعازب، وعلى الزوج للعازبة. وربما دل شرب الماء على مشروب الفقراء، ومن صار الماء العذب مالحاً ارتد عن دينه أو تعسرت أموره، وإن حمل ماء في وعاء حملت زوجته، وزيادة الماء في أوان نقصه أو نقصه في أوان زيادته دليل على الجور والغلاء، وانفجار الماء في مكان هم وغم، والماء الأخضر مرض طويل، ومن شرب ماء أسود ذهب بصره.
ومن رأى: أنه أريق عليه ماء ساخن فإنه يسجن، أو يمرض، أو يصيبه هم شديد أو فزع من الجن.
ومن رأى: أن ثيابه ابتلت بالماء فإنه يقيم على سفر، أو يحبس عن أمر قد هم به.
ومن رأى: أنه حمل ماء في صرة أو ثوب أو فيما لا يمكن حمل الماء فيه فإنه في غرور من ماله أو حاله أو حياته.
ومن رأى: أنه أعطي ماء في كأس وكانت له إمرأة حامل وانكسر الكأس، فإن المرأة تموت، وإن ذهب الماء ولم ينكسر الكأس، فإن الولد يموت وتسلم المرأة، والاغتسال بالماء البارد توبة، وشفاء من المرض، وخروج من الحبس وقضاء الدين والأمن من الخوف، ومن استقى ماء من بئر أصاب مالاً بحيلة ومكر.

© نـور دبي للتطوير والتراث EMI
  ahlam.NoorDubai.Tv & Tafserahlam.com Mktbtk.com
2014