حرف الألف

    حرف الباء
    حرف التاء
    حرف الثاء
    حرف الجيم
    حرف الحاء
    حرف الخاء
    حرف الدال
    حرف الذال
    حرف الراء
    حرف الزاى
    حرف السين
    حرف الشين
    حرف الصاد
    حرف الضاد
    حرف الطاء
    حرف الظاء
    حرف العين
    حرف الغين
    حرف الفاء
    حرف القاف
    حرف الكاف
    حرف اللام
    حرف الميم
    حرف النون
    حرف الهاء
    حرف الواو
    حرف الياء
    سور القرآن الكريم
    تفسير الأحلام لابن سيرين
    تفسير الأحلام لابن شاهين

      

حرف الباء

البطن
  يدل في المنام على من يضاجعه، أو يخرج منه، ويدل على السجن والقبر والسر والصحة والسقم والصديق، ومن انحرف بطنه في المنام، وكان له ملك تعطل نفعه منه. وربما افتضح سره أو فقد زوجته، وإن كانت إمرأة حاملاً خرج منها حملها، فإن ظهر أو خرج شيء من أمعائه خرج سجينه، وإن فقد بطنه مات صديقه أو وليه، أو الحاكم على ماله. وربما تزهد وتعبد وترك الطعام والشراب، وإن خرج من بطنه نار دل على توبته من أكل مال الأيتام، وإن كان ممن يأكل من الأواني المحرمة دل على زهده فيها، فإن مشى على بطنه في المنام دل على احتياجه وسعيه للناس على شبع بطنه، والبطن بطن الوادي. وربما كان البطن في التأويل دليلاً على ما دل عليه للفخذ من العشيرة والقبيلة. وربما دل على البطنة، وللدخول في البطن سفر أو سجن.
وإن رأى في بطنه قيحاً أو دملاً دل على تعرضه لما لا يحل له من مأكول أو مضاجعه، وإن حسن بطنه أو كبر كبراً غير منافر لبدن دل على العلم والرئاسة. وربما دل البطن على المباطنة في الدين، والمباطنة والحقد والنفاق من ظاهر وباطن مال وولد، فمن رأى أن بطنه أصبح صغيراً فسيقل ماله أو ولده.
  ومن رأى: أنه فيه عظماً فيكثر ماله أو ولده.
  ومن رأى: أن بطنه فارغ فإنه نقص من ماله أو ولده، وقيل يكون خالي البطن من الحرام، وقد يكون البطن سفينة الرجل، فما رأى من حادث فيه فهو حادث في سفينته.
  ومن رأى: أنه في بطن أمه فإنه كان في بلد آخر عاد إلى مكانه ومسقط رأسه، وإن كان مريضاً دفن في الأرض، وإن كان صحيحاً حكم عليه بالسجن، والبطن يدل على بيت الإنسان ودوابه، فكبده ولده، وقلبه ولده، ورئته خادمه أو ابنته، وكرشه كيسه، وحلقومه حياته.
  ومن رأى: أن ببته هدم وكان مريضاً في البطن مات.
  ومن رأى: أنه أخذ في بنائها أو إصلاحها أفاق من علته إن أكمل البنيان، وإلا بقي من أيام عمره بقدر ما بقي من البنيان، وإن بطن الإنسان سفينته يكون رأسه قلبها، وحلقومه صاريها، وأضلاعه جدرانها.
  ومن رأى: بطنه متمزقاً وسالت أمعاؤه عطبت سفينته. وقيل إن عظم البطن أكل الربا والمشي على البطن اعتماد على المال.

© نـور دبي للإعلام والتراث EMI
  ahlam.NoorDubai.Tv & Tafserahlam.com Mktbtk.com
2014