حرف الألف

    حرف الباء
    حرف التاء
    حرف الثاء
    حرف الجيم
    حرف الحاء
    حرف الخاء
    حرف الدال
    حرف الذال
    حرف الراء
    حرف الزاى
    حرف السين
    حرف الشين
    حرف الصاد
    حرف الضاد
    حرف الطاء
    حرف الظاء
    حرف العين
    حرف الغين
    حرف الفاء
    حرف القاف
    حرف الكاف
    حرف اللام
    حرف الميم
    حرف النون
    حرف الهاء
    حرف الواو
    حرف الياء
    سور القرآن الكريم
    تفسير الأحلام لابن سيرين
    تفسير الأحلام لابن شاهين

      

حرف السين

 السفينة
  هي في المنام نجاة لمن كان في هم أو هول أو مرض أو ضيق أو قحط.
فإن رأى سفينة في البر فهي نجاة، فإن جرها على الأرض فإنه يقود وينافق في الدين، فإن ركبها مع قوم صالحين فإنه يتبع الهدى ويغفر الله تعالى له فإنه خرج منها سعد ونجا من أعدائه.
فإن رأى رجل معزول أنه ركب في السفينة فإنه يلي ولاية من جهة أحد الملوك، ويكون مبلغ ولايته على قدر أحكام السفينة وسعتها، وبعد السفينة من البر، ومن كان بعرض هلاك ورأى أنه راكب في سفينة فيأتيه الفرج والنجاة، فإن غرقت السفينة وتعلق منها بلوح، فإن السلطان يغضب عليه إن كان والياً.
 ومن رأى  أنه مات في سفينة في جوف الماء فإنه يموت في أيدي الناس.
 ومن رأى  أنه في سفينة في البحر فإنه يداخل الملك الأعظم. وقيل إن السفينة في التأويل هم أو مرض أو حبس أو أمر يحاوله فيحول بينه وبين النهوض فيه، فإن سرقت السفينة وغرقت ألواحها فهي مصيبة له في والد أو عم. وقيل إن رأى إنها غرقت فهي سفر في سلامة، والسفينة الخالية ربح من تجارة.
 ومن رأى  أنه في سفينة مشحونة بالناس فهي سلامة له في سفره.
 ومن رأى  أنه في سفينة واقفة لا تجري فهي سحب، وإن أمسك بحبالها وكان ممن يصلح للسلطان أقترب من خاصته واتصل بهم، ومن أخذ بحبال السفينة فإنه يحسن دينه ويخالط رجلاً لا بأس به.
 ومن رأى  في منامه سفينة كبيرة قائمة فإنه في تلك السنة واسع الرزق.
 ومن رأى  أنه ركبها مع أهله وأصدقائه فإنه ينال عزاً وجمالاً وخيراً وبركة وينجو من أيدي الأعداء.
 ومن رأى  أنه عبر في زورق فإنه يخاطر مخاطرة يصيبه منها غم.
وإن رأى  الإنسان أنه يسير في سفينة سيرا رفيقاً لذيذا فإنه دليل خير لجميع الناس.
وإن رأى  أن شدة تعرض له فإنه يدل على غم وشدة يقع فيها.
وإن رأى  السفينة تكسرت فإنه دليل شر لجميع الناس خلاف من كان أسيراً أو عبداً فإنها تدل على النجاة من الأسر والرق.
وإذا رأى أنه لا يقدر أن يسير في البحر بالسفينة فإنه يدل على حبس.
 ومن رأى  أنه على شط البحر وهو يرى سفينة في البحر تسير سيراً هادئاً، فإن ذلك خير لجميع الناس، ويدل على سفر.
وإن رأى  السفن كأنها صاعدة دل ذلك على خير بطيء، وإن رآها منحدرة مسرعة، فإن الخير سريع، وقلوص السفينة تدل على أصحاب الدين والتمسك بالأشياء، وشراع السفينة يدل على الملاح المدبر لها، والمجاديف تدل على سير السفينة، وعلى أولاد صاحب السفينة، وصدر السفينة يدل على صاحبها، وقيل من رأى أنه ركب في السفينة أصابه خسران فجأة، ومن وجد شيئاً في سفينة فهو ثروة لطالب المال وتزويج للعازب.
 ومن رأى  أنه في سفينة والريح تهب والبحر يجزر ويمد فإنه ينال رئاسة شريفة وسلطاناً قوياً يطيعه فيه الجنود شاهداً وغائباً.
 ومن رأى  السفينة تجري على الدم فإنه يدل على الزنى.
وإن رأى سفينته انكسرت وتفرقت ألواحها ماتت أمه.
 ومن رأى  أنه اشترى سفينة وكان عازباً تزوج أو اشترى جارية، ومجداف السفينة يدل على العلم لمن رآه بيده، والسفينة الجارية في الهواء تدل على موت راكبها، ومن مات في سفينة نجا في الآخرة من العذاب، لجا في الدنيا مما يخاف.
 ومن رأى  سفينة انخرقت فتلك نجاة لراكبها، لقوله تعالى:  "  أخرقتها لتغرق أهلها  ". فنجت من يد الملك الذي كان يأخذ السفينة غصباً، وقيل السفينة إمرأة سمينة، وإن العرب تشبه النساء السمان بالسفن، والسفينة تدل على الإسلام الذي ينجي من الجهل والفتنة. وربما دلت السفينة على الصراط الذي ينجو عليه أهل الإيمان من النار، فإن ركب السفينة مع الموتى وهو مريض فإنه نجاة من فتن الدنيا، وإن كان غير مريض وركب السفينة وهو طالب علم صاحب عالماً واستفاد علماً ينجو به من الجهل لركوب موسى مع الخضر عليهما السلام في السفينة، وإن رأى ذلك مدين قضي دينه وزال همه.
وإن رأى أي طالب علم أن سفينته خرجت إلى البر ومشت عليه خرج في علمه إلى بدعة أو نفاق وفسوق، وإن لم يكن طالب علم فلعله يحنث في طلاق زوجته أو تكسد صناعته ويتعذر عليه رزقه فيلتمسه من حيث لا ينبغي له، والسفينة السائرة في الهواء مركوب، وتدل على نعش من كان مريضاً، وأخذ حبل السفينة حسن الدين وصحبة الصالحين، والسفينة في المنام دالة على الوالد والوالدة والأستاذ والدابة والزوجة، وتدل رؤية السفينة على الخوف والرجاء، فإن راكبها يرجو النجاة بها، ويخاف على نفسه من الغرق. وربما دلت السفينة على المسجد، أو السوق أو موالاة أهل البيت رضي الله عنهم، وتدل السفينة على الحانة، كما تدل على الإنسان نفسه، أو السلامة من الأعداء وغنى الفقير، فإن غرقت السفينة في البحر كان دليلاً على أنه من أهل النار، فإن صارت سفينته حديداً أو نحاساً دل على طول عمر من دلت عليه، فإن صار بعضها حديداً أو بعضها خشباً داخلته الشبهة فيمن دلت عليه السفينة.
 ومن رأى  أنه أكل السفينة أو ابتلعها أكل ثمنها.
فإن رأى  أن السفينة حدثته بما يسوغ دل على أن يتلقى الحكمة من ذوي الجهالة، ورؤية سفينة نوح عليه السلام تدل على الأفراح والمسرات وهطول الغيث، لا أن يكونوا ظالمين فإنه يدل على القحط والبلاء، وتدل سفينة نوح عليه السلام على الفرج من الشدائد، والسلامة من الغرق للمسافرين في البحر، أو الزواج للعازبين، وعلى المنصب الجليل، والنصر على الأعداء. وربما دلت السفينة على المسجد، أو السوق أو موالاة أهل البيت رضي الله عنهم لأنهم سفن النجاة، وتدل السفينة على الحانة، كما تدل على الإنسان نفسه، أو السلامة من الأعداء وغنى الفقير، فإن غرقت السفينة في البحر كان دليلاً على أنه من أهل النار، فإن صارت سفينته حديداً أو نحاساً دل على طول عمر من دلت عليه، فإن صار بعضها حديداً أو بعضها خشباً داخلته الشبهة فيمن دلت عليه السفينة.
 ومن رأى  أنه أكل السفينة أو ابتلعها أكل ثمنها.
فإن رأى  أن السفينة حدثته بما يسوغ دل على أن يتلقى الحكمة من ذوي الجهالة، ورؤية سفينة نوح عليه السلام تدل على الأفراح والمسرات وهطول الغيث، لا أن يكونوا ظالمين فإنه يدل على القحط والبلاء، وتدل سفينة نوح عليه السلام على الفرج من الشدائد، والسلامة من الغرق للمسافرين في البحر، أو الزواج للعازبين، وعلى المنصب الجليل، والنصر على الأعداء.

© نـور دبي للإعلام والتراث EMI
  ahlam.NoorDubai.Tv & Tafserahlam.com Mktbtk.com
2017