حرف الألف

    حرف الباء
    حرف التاء
    حرف الثاء
    حرف الجيم
    حرف الحاء
    حرف الخاء
    حرف الدال
    حرف الذال
    حرف الراء
    حرف الزاى
    حرف السين
    حرف الشين
    حرف الصاد
    حرف الضاد
    حرف الطاء
    حرف الظاء
    حرف العين
    حرف الغين
    حرف الفاء
    حرف القاف
    حرف الكاف
    حرف اللام
    حرف الميم
    حرف النون
    حرف الهاء
    حرف الواو
    حرف الياء
    سور القرآن الكريم
    تفسير الأحلام لابن سيرين
    تفسير الأحلام لابن شاهين

      

المسجد والمنبر

رؤيا المسجد والمنبر
  من رأى جامعاً أو مدرسة أو مسجداً فهو أمن.
  ومن رأى: أنه يعمر ذلك يكون عالماً يقتدى به.
  ومن رأى: أنه يعمر مسجداً فإنه يتزوج إمرأة متدينة.
  ومن رأى: أنه في جامع أو مدرسة أو مسجد وحوله ورد وأزهار وخضرة منثورة يظن فيه السوء وهو بريء من ذلك.
  ومن رأى: أنه دخل مكاناً منها فإنه أمن وراحة وزيادة تقوى. وقيل من رأى أنه يعمر شيئاً من ذلك فإما أن يعمره في اليقظة أيضاً أو يعمل عملاً صالحاً، وإن كان أهلاً أن يتولى أمراً فإنه يتولاه أو يتزوج أحداً أو يتفقه في الدين أو يحج في عامه أو يبني حماماً أو خندقاً أو حانوتاً وما أشبه ذلك.
  ومن رأى: أنه زاد في شيء من ذلك فإنه يفشو في دينه خير كثير من توبة أو يعمل عملاً صالحاً أو ينصف من نفسه.
  ومن رأى: أنه في أحد هذه الأماكن وهو جديد ولا يعرف حقيقته فإنه اتساع في آخرته، وربما يحج إن كان ما حج قط.
  ومن رأى: أنه دخل من باب أحد منها وخر ساجداً فإنه يرزق توبة ومغفرة لقوله تعالى:  "  وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة تغفر لكم  "  الآية.
  ومن رأى: أنه أتى مسجداً فوجده مغلقاً فإن أموره تعسر عليه.
وإن رأى أنه فتح له ودخل فإنه يعين رجلاً في دينه ويخلصه من الضلالة ويحسن ظنه في الناس.
  ومن رأى: أنه دخل شيئاً من ذلك أو ما تقدم من الأماكن المشرفة وهو راكب فإنه يقطع قرابته ويمنعهم رفده.
  ومن رأى: أنه مات في شيء من ذلك فإنه يموت على توبة مقبولة.
  ومن رأى: أنه خادم فيها فإنه يخدم جليل القدر.
  ومن رأى: أن حصير المسجد قد تقطع وعتق فإن أهله قد فسدت بعد صلاحها.
  ومن رأى: أن فيها حادثاً ينكر في اليقظة فإنه يؤول على الإجلاء وقيل نقص في دين الرائي.
  ومن رأى: أنه يفعل بأحدهما ما لا يليق فعله فلا خير فيه. وقيل رؤيا الجامع تؤول بالسلطان أو من يقوم مقامه.
ورؤيا المدرسة تؤول بالقضاة والعلماء والفقهاء والمسجد يؤول بامرأة جليلة القدر.
  ومن رأى: أنه قائم بمحراب فإنه يدل على قيامه في مهم الملك.
  ومن رأى: أنه جالس فيه فإنه يقرب منه. وقيل رؤيا المحراب خير وصلاح ما لم يكن فيه شين.
  وبالمجمل فإن رؤيا المحراب يؤول على خمسة أوجه: إمام مسجد وسلطان وقاض ومحتسب وواسطة خير.
  وأما المئذنة فتؤول بالسلطان أو من يقوم مقامه أو بالقاضي.
وقال ابن سيرين: رؤيا المئذنة تدل على رجل يدعو الناس إلى الخير.
  ومن رأى: أنه عمر مئذنة فإنه يفعل الخير ويجتمع بجماعة من أهل الخير والإسلام بسبب خير.
  ومن رأى: أنه خرب مئذنة فإنه يفعل فعلاً سيئاً يتفرق بسبب ذلك جماعة من أهل الإسلام.
  ومن رأى: أن مئذنة سقطت بلا سبب وخربت فإنه يتفرق أهل ذلك المكان أو يموت مؤذنها، وقيل المئذنة سلطان أو رجل جليل القدر.
  ومن رأى: أن مئذنة استحدثت بحارة فإنه رجل جليل القدر يكون هناك.
  ومن رأى: أن رأس المئذنة من نحاس وشبهه فإنه يدل على ظلم سلطان، وإن كان من فضة أو ذهب فإنه سلطان جائر وله مداراة، وإن كان من خشب فإنه سلطان كذاب غدار ليس له قول ولا قرار، وقيل إن كانت المئذنة من حجر فإنه سلطان، وإن كانت من لبن فهي ممن يقوم مقامه، وإن كانت من خشب فسفيه.
  ومن رأى: أنه وضع طعاماً على مئذنة فإنه جور ملك ذلك المكان على الرعية.
  ومن رأى: أن صواري القناديل نصبت على مئذنة فإنها زيادة أبهة لحاكم ذلك المكان، وإن رآها قلعت فضده.
  ومن رأى: أنه على مئذنة فإنه يتقرب إلى الملك.
  وبالمجمل فإن رؤيا المئذنة تؤول على أربعة أوجه: سلطان ورجل جليل القدر وإمام ومؤذن.
  ومن رأى: منبراً ربما يرى الإمام الأعظم أو من يقوم مقامه.
وإن رأى فيه ما يزينه أو يشينه فتأويله كذلك.
  ومن رأى: أنه على منبر يتكلم بالعلوم والحكمة أو يخطب، فإن كان من أهل ذلك المكان يحصل له من الامام أو من يقوم مقامه علو قدر وشرف، وإن لم يكن كذلك يحصل ذلك الخير لأحد من أهله أو جيرانه إن كان فيهم من هو بتلك المثابة.
  ومن رأى: أنه على منبر وهو يتكلم بما لا يليق فإنه يشتهر بالمعاصي، وربما أنه يصلب.
  ومن رأى: السلطان على منبر قد وقع أو انكسر المنبر تحته فإنه يقع عن مرتبته إما بموت أو بغيره.
وإن رأى الخطيب أنه على المنبر يقرأ الخطبة ولم يتمها ونزل من المنبر فإنه يعزل عن خطابته.
وإن رأت المرأة إنها تقرأ الخطبة وتتكلم بالعلم والحكمة فإنها تفتضح.
  ومن رأى: أنه وقع من المنبر إن كان عالماً أو جاهلاً فإنه رديء في حقه لأنه سقوط حرمة وحصول مذلة.
  ومن رأى: أنه على المنبر إن كان عالماً يعلو قدره، وإن كان جاهلاً يمسك في السرقة ويصلب. وقيل من رأى نفسه تحت منبر فإنه يقهر من ذي سلطان.
  ومن رأى: أنه نام على منبر فهو مقرب لسلطان وفي أمن من جهته وقيل فساد في الدين أو تستعيبه الناس.
  وبالمجمل فإن رؤيا المنبر يؤول على خمسة أوجه: سلطان وقاض وإمام وخطيب ومرتبة.
  ومن رأى: صعود أحد من أهل الذمة على المنبر دليل على ولاية حاكم فاسد الدين في ذلك المكان.
  ومن رأى: سدة الأذان فتأويلها على ثلاثة أوجه: إمرأة وخادم ومعيشة ومهما كان فيه من خير أو شر فهو منسوب إلى ذلك.

© نـور دبي للإعلام والتراث EMI
  ahlam.NoorDubai.Tv & Tafserahlam.com Mktbtk.com
2014