حرف الألف

    حرف الباء
    حرف التاء
    حرف الثاء
    حرف الجيم
    حرف الحاء
    حرف الخاء
    حرف الدال
    حرف الذال
    حرف الراء
    حرف الزاى
    حرف السين
    حرف الشين
    حرف الصاد
    حرف الضاد
    حرف الطاء
    حرف الظاء
    حرف العين
    حرف الغين
    حرف الفاء
    حرف القاف
    حرف الكاف
    حرف اللام
    حرف الميم
    حرف النون
    حرف الهاء
    حرف الواو
    حرف الياء
    سور القرآن الكريم
    تفسير الأحلام لابن سيرين
    تفسير الأحلام لابن شاهين

      

العنب

رؤيا العنب
وأما العنب، قال دانيال: من رأى أنه يأكل عنباً أسود في أوانه فإنه هم وغم وفي غير أوانه سقم وضعف. وقيل من رأى أنه يأكل عنباً اسود فإنه يأكل بعدد كل حبة عصا إذا كان في غير أوانه.
ومن رأى: أنه أكل عنباً أبيض في أوانه فإنه حصول نعمة وخير ومنفعة وحصول ما أمله، وإن كان في غير أوانه ورأى مع ذلك ما هو محمود فإنه خير ومال حلال والعنب الأحمر تعبيره نظير ذلك، وقيل العنب الأسود في وقته جيد، وربما دل على هم يسير وفي غير وقته سقم وحزن وخوف والعنب الأبيض في وقته محمود وفي غير وقته غم.
وقال ابن سيرين: العنب الأبيض في وقته يؤول بالأمطار والندى وأكله في وقته دليل على مال حلال.
وأكل العنب الطائفي دليل على حصول المال بالمشقة.
وأكل العنب الأحمر في وقته منفعة قليلة، وقيل العنب في الجملة مطلقاً إذا كان جلده قوياً فهو حصول مال بتعب ومشقة، وإن كان رقيقاً وماؤه صافياً فإنه يدل على مال حلال وكل عنب يكون ماؤه متغيراً فإنه يدل على مال حرام وكل عنب يكون ماؤه أحمر فهو عز وجاه وكل عنب يكون أحلى وأصفى فإنه يدل على زيادة منفعة ومال وعز.
ومن رأى: أنه يعصر عنباً بمعصار خشب فإنه يخدم ملكاً ظالماً.
ومن رأى: أنه يعصر عنباً بمعصار من طين ولبن فإنه يخدم ملكاً عادلاً ديناً.
ومن رأى: أنه يعصر عنباً بماعون أو آنية فإنه يتقرب إلى إمرأة تكون بقدر ذلك المعصور فيه.
ومن رأى: أنه يعصر عنباً ويضعه في دن أو زير أو ما أشبه ذلك فإنه تحصيل مال كثير من جهة ملك.
ومن رأى: أنه يعصر عنباً في معصرة وهو وأهله يباشرون ذلك فإنه حصول منفعة من ملك حتى يعم عياله والناس يحسدونه، وإن لم يكن الرائي أهلاً لذلك فإنه تحصل له منفعة من رجل جليل القدر.
وبالمجمل فإن رؤيا العنب الأسود والأبيض في وقته وفي غير وقته يؤول على أربعة أوجه: أولاد وعلم وفرائض ومال.
ورؤيا عصير العنب أيضاً يؤول على ثلاثة أوجه: مال فيه خير وبركة وسعة وخلاص من قحط وبلاء لقوله تعالى " فيه يغاث الناس وفيه يعصرون ". وقيل رؤيا العنب الأبيض في وقته نضارة الدنيا وحسنها وفي غير وقته مال يناله على كثرة الأمطار ليلاً ونهاراً.
ومن رأى: حصرماً وأراد قطفه فإنه يستعجل بطلب الرزق ولا يحصل له لما قاله العارفون: من طلب شيئاً بغير أوانه عوقب بحرمانه، وربما دل على الحصرم على المرض والهم، وقيل الحصرم مال في غير أوانه فمن رآه يؤول ببعد مطلوبه ولكن يرجى له القضاء.
ومن رأى: عجم العنب فإنه يؤول بمال مكروه فليعتبر الرائي في ذلك بما يراه وما يقصه من رؤياه، وقيل العنب الأبيض رزق واسع مدخور لمن أكله إذا رآه في حينه، وإذا رآه في غير حينه يعجل إليه خبر قبل الوقت الذي يؤمله وقيل إصابة مال حرام والعنب الأسود رزق لائق لمن أكله.
ومن رأى: عنباً أسود مدلى من كرومه في غير وقته يؤول بالبرد الشديد والخوف، وربما كان مالاً يناله الرائي.
ومن رأى: أنه يلتقط حبات العنب الأسود على باب الملك يخاف عليه الضرب بالسياط، وقيل إن العنب الأسود لا يكره في المنام كما لا يكره الأبيض وذلك لأن الله تعالى سماه رزقاً في قصة مريم عليها السلام لقوله تعالى " كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً قال يا مريم " الآية. فهو في وقته محمود، وقيل إن العنب الأسود يدل على المنفعة الخفية.
ومن رأى: أنه التقط عنقوداً العنب نال مالاً مجموعاً من إمرأة والتقاط العنب ميراث مال من امرأته، وأما العنقود الواحد ألف درهم.
ومن رأى: أنه يعصر عنباً أو تمراً رزق رزقاً لقوله تعالى " ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناً ".
ومن رأى: أنه اشترى عنباً أو عصيراً فإنه ينال خيراً حسناً والزبيب على أي لون كان خيراً ومنفعة لمن أكله، وربما كان العنب الحامض مالاً حراماً أو مرضاً.

© نـور دبي للتطوير والتراث EMI
  ahlam.NoorDubai.Tv & Tafserahlam.com Mktbtk.com
2014